الأربعاء، 1 نوفمبر 2017

مهارات التعلم المنظم ذاتيا

تختلف المهارات التي تناولها الباحثون فيما يخص التعلم المنظم ذاتياً، لاختلاف النماذج التي استخدموها في أبحاثهم، والأسس النظرية التي قامت عليها هذه النماذج، وفي هذا الصدد يشير (الحسينان، 2010 :253) لمهارات التعلم المنظم ذاتياً كالآتي:
-         التسميع: تكرار المعلومات لحفظها وسهولة استرجاعها.
-         استخدام التفاصيل: إيجاد روابط بين المعلومات، ورسم الأشكال، وتطوير الخرائط لتنظيم المادة.
-         التنظيم: ترتيب المعلومات، واختيار الأهم منها.
-         التنظيم الذاتي ما وراء معرفي: يتضمن التخطيط والمراقبة ووضع الأهداف والقيام بتكيفات.
-         الحديث الذاتي الموجه للإتقان: الحديث للذات لتذكيرها بأهمية الإتقان واكتساب المعلومات.
-         الحديث الذاتي الموجه للقدرة النسبية: الحديث للذات والتأكيد على أسباب إكمال المهمة للحصول على درجات تفوق الآخرين.
-         الحديث الذاتي الموجه للأداء الخارجي: الحديث للذات والتأكيد على أسباب إكمال المهمة للحصول على درجات مرتفعة.
-         تحسين الملاءمة: جهود الطالب لزيادة مناسبة المهمة من خلال ربطها بحياته أو ميوله.
-         تنشيط الاهتمام: زيادة الدافعية يجعل المهام أكثر متعة.
-         مكافأة الذات: مكافأة المتعلم لنفسه عند الاندماج في المهمة.
-         التحكم البيئي: جهود الطالب لتركيز الانتباه وتقليل المشتتات في البيئة.
-         تعلم الأقران: مشاركة الطالب في الأنشطة الجماعية والمناقشات لرفع مستوى التعلم.
-         تنظيم الجهد: تعهد المتعلم بإكمال مهام الدراسة مهما كانت صعبة من خلال ضبط الجهد.
-         تنظيم الوقت: تتضمن إدارته، ووضع جدول والتخطيط له.

-         طلب المساعدة: البحث عن المساعدة الضرورية من الآخرين لزيادة التمكن والكفاءة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق